منتدى الكشفية الحسنية المغربية فرع ايت ملول

ترقبوا موقع الفرع بصيغة PHP قريبا
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
ترحيب

أهلاً وسهلاَ بك أخي الكريم أختي الكريمة ..

¨ حللت أهلاً ..

 ووطئت سهلاً

 .. ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك

.. الكشاقة ان شاء الله تسمتع معــانا

 .. وتفيد وتستفيد معانـا

 ¨°o.O ( ..^منتدى الكشفية الحسنية المغربية فرع ايت ملول ^.. ) O.o°

 بانتظار مشاركاتـك وابداعاتـك .. ســعداء بتـواجـدك معانا .. وحيـاك الله

المواضيع الأخيرة
» الأهداف التربوية للكشافة
السبت سبتمبر 08, 2012 6:37 pm من طرف wydadi.mouad

»  اعلان الكشفيــة الحسنيـــة المغربيــة
السبت نوفمبر 05, 2011 5:19 pm من طرف mohamad mahmoudi

» تعازي حارة من مفوضية للكشفية الحسنية المغربية
السبت نوفمبر 05, 2011 5:14 pm من طرف mohamad mahmoudi

»  عيدالاضحى المبارك،
السبت نوفمبر 05, 2011 5:07 pm من طرف mohamad mahmoudi

» جزء الاخير من نشيد رسمي
السبت نوفمبر 05, 2011 12:31 pm من طرف mohamad mahmoudi

» معمل تربوي بعد الاشبال
الجمعة أكتوبر 28, 2011 7:17 am من طرف mohamad mahmoudi

» كيف توقد النار يائايها الكشاف
الجمعة أكتوبر 28, 2011 7:13 am من طرف mohamad mahmoudi

» نحن الشباب
الجمعة أكتوبر 28, 2011 7:06 am من طرف mohamad mahmoudi

»  الكشفية دار المحبة
الجمعة أكتوبر 28, 2011 7:04 am من طرف mohamad mahmoudi

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكشفية الحسنية المغربية فرع ايت ملول على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الكشفية الحسنية المغربية فرع ايت ملول على موقع حفض الصفحات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 الكشفية الحسنية المغربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
youssfe12



عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

مُساهمةموضوع: الكشفية الحسنية المغربية   السبت فبراير 09, 2008 6:01 am

الكشفية الحسنية المغربية

تأسست الكشفية الحسنية المغربية في 22دجنبر 1933. بعد موافقة جلالة الملك محمد الخامس رحمه الله. على تسميتها بإسم ابنه و لي العهد آنداك المغفور له الحسن الثاني.
و الكشفية الحسنية تعتبر أول جمعية كشفية مغربية مكونة في المغرب.
و هي عضو مؤسس للجامعة الوطنية للكشفية المغربية التي يترأسها فعليا الأمير مولاي رشيد و من خلالها فهي عضو في المنظمة العربية و العالمية و الاتحاد الكشفي للمغرب العربي.

و الحركة الكشفية مفتوحة للجميع. بدون أي ميز بين أعضائها في الأصل والجنس والعقيدة.وتقر بالأهداف والمبادئ والطريقة الكشفية كما أقرها الميثاق الكشفي العالمي وكل نشاط كشفي ينبغي أن يخضع لهذه الأسس، ولكن دون المس بالمعتقدات والأصالة. وكل تطوير وتجديد يجب أن يراعي أصالة الحركة الكشفية. يرتكز بيان مهمة الحركة الكشفيةعلى دستور المنظمة الكشفية العالمية الذي يحافظ على وحدة الحركة و أصالتها، من حيث التعريف و الهدف و المبادئ و الطريقة. يستهدف البيان إعادة التأكيد على الدور الذي يجب أن تقوم به الحركة الكشفية في العالم المعاصر، الذي يتميز بعدة تحولات و تطورات اقتصادية و اجتماعية و سياسية و ثقافــية و تكنولوجية و بيئية..... و انعكاس ذلك على الإنسان و خاصة الشباب، مما يدعو الجمعيات الكشفية إلى تطوير البرامج و المناهج و الطرق التربوية، لمسايرة هذه التحولات، في إطار إستراتيجية جديدة تساير التحديات و الأولويات التي يفرضها العصر مهمة الحركة الكشفية، هي المساهمة في تربية الشباب، من خلال نظام تربوي لاكتساب القيم، يرتكز على الوعد و القانون، و ذلك من أجل المساعدة في بناء عالم أفضل، يلتزم فيه المواطنون كأفراد بأداء دور بناء في المجتمع.و هذا يتحقق من خلال :إشراكهم طوال سنوات كوينهم في عملية التربية غير النظامية. استخدام طريقة خاصة تمكن كل فرد من أن يكون عاملا أساسيا في تنمية شخصيته، يمكن الاعتماد عليه، و متعاونا و مسؤولا و ملتزما. معاونتهم في وضع نظام تربوي لاكتساب القيم ، يعتمد على المبادئ الروحية و الاجتماعية و الشخصية، كما جاء في الوعد و القانون. وشعار الكشاف الدائم هو: "الكشاف دائما مستعد"، وهو يطبقه في كل ما يفعله، إنه مدرب على أن يكون مستعدا للاهتمام بنفسه، لمساعدة الآخرين. وأن يكون مغامرا ويتعلم المهارات. ويتفهم حياة الخلاء ويحترمها وينعم بها، وينمي مواهبه واهتماماته.


وعرفت الكشفية الحسنية المغربية كباقي الجمعيات العالمية تطويرا من ناحية البرامج. فلم يعد يقتصر الكشاف على التعامل مع الطبيعة، بل أصبح يعمل أكثر من أجل الصالح العام. يتمثل ذلك بالمشاركة في برامج اجتماعية تهتم بالتوعية الصحية والاجتماعية والبيئية، سواء منها بالمدن أو القرى، بمساهمة هيئات وسلطات وطنية مثل وزارة الصحة، وأخرى دولية مثل ’unicef’ و’fnuap’ وغيرهما..

الأهداف و المبادئ:

1 - الأهداف: تهدف الكشفية إلى المساهمة في تكوين الشباب للوصول للاستفادة التامة من قدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية، كأفراد وكمواطنين مسؤولين وكأعضاء صالحين لخدمة مجتمعاتهم المحلية والوطنية والدولية.

2 - المبادئ: هي القوانين الثابتة التي يجب مراعاتها لتحقيق الهدف، وتعتمد الحركة الكشفية على ثلاثة مبادئ رئيسة؛ هي:

أولا: الواجب نحو الله:
على أنه التمسك بمبادئ الدين الإسلامي الحنيف والعمل بإرشاداته، و الحرص على أداء شعائره والالتزام بما جاء في القرآن الكريم والسنة الشريفة، زيادة على أن التعامل مع الطبيعة والعيش في أحضانها ما هو إلا تقرب إلى الله والتدبر في خلقه ومخلوقاته

ثانيا:الواجب نحو الآخرين:
الولاء والإخلاص للوطن.
المشاركة في كل ما يخدم وينمي المجتمع.
الاعتراف بحقوق الآخرين.
احترام الآخرين والتفاهم والوئام بين شباب العالم.

ثالثا: الواجب نحو الذات:
إبراز شخصية الطفل والشاب بتحمل المسؤولية، وذلك بتنمية القدرات الروحية والفكرية والبدنية والاجتماعية.

3 - الطريقة: هي نظام متقدم للتثقيف الذاتي من خلال:الالتزام بالوعد والقانون:- الوعد: التزام يأخذه كل شاب على نفسه عندما يلتحق بالقسم، وذلك بأن يعمل جهده لخدمة وطنه وملكه، وأن يصنع المعروف ما استطاع وأن يطيع قانون الكشاف، دون التزام أو إكراه، ويلتزم بالمساهمة في الأنشطة، وبتنمية ذاته.- القانون: مجموعة من البنود المتجلية في الصفات الحميدة والطيبة التي يسعى كل كشاف التحلي بها ليكون مثلا صادقا للمواطن الصالح. العمل داخل مجموعات صغيرة مكونة من ستة أفراد؛ الإنضباط بالامتثال لأوامر قادته ورئيس مجموعته (السداسي أو العريف أو الرائد)التعلم بالممارسة بتقلد مهمة ما داخل مجموعته؛حياة الخلاء بالتعامل مع الطبيعة مباشرة؛ تنمية روح الاستكشاف والتدرج في التدرب على تحمل المسؤولية وذلك بالعمل ضمن المجموعات تحت إشراف الراشدين؛ نظام الشارات والهوايات حين يظهر الفرد كفاءات في ميدان معين كالإسعاف مثلا؛مراسيم الاجتياز من قسم لآخر، مثلا: عندما يبلغ الشبل إثنى/ثلاثة عشرة سنة، يلزم عليه مغادرة وحدته التي هي قسم الأشبـال والزهـرات والالتحـاق بقسـم الكشاف. ولهذا الاجتياز طقوس خاصة؛برامج متطورة ومثيرة ذات أنشطة متنوعة مبنية على اهتمامات المشاركين، وتتضمن الألعاب والمهارات المفيدة والخدمات التي تقدم في المجتمع ويتم معظمها في الخلاء بين أحضان الطبيعة.

إذا كانت الجمعية قد عرفت في الماضي عدة أنشطة، منها ما أنجز بالمغرب ( التداريب المخيمات التجمعات العربية والدولية ) أو بالمشاركة في العديد من الأنشطة العربية والدولية. فإن الحال ما زال على ما كان، ولا زالت الجمعية تعرف نفس النهج، ولله الحمد فالكشفية الحسنية المغربية تتمتع بصدى طيب عربيا ودوليا. وبطبيعة الحال، فالبرامج والأنشطة تختلف حسب الظروف والأشخاص والمناسبات، وتتمثل حاليا فيما يلي:
الأنشطة الكشفية: يصدر المؤتمر خطة كشفية لمدة ثلاث سنوات، تحدد أهم الأنشطة الكشفية، على صعيد الجمعية: تنمية القيادات وبرامج الأنشطة ومشروعات تنمية المجتمع ومجالات التبادل الدولي، نفس الشأن بالنسبة للجهات والفروع.

:أهم فترات الأنشطة

- أنشطة عطلة الأسبوع على مستوى الفروع
- أنشطة عطلتي الشتاء والربيع محليا وجهويا ووطنيا
- أنشطة عطلة الصيف محليا وجهويا ووطنيا ودوليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكشفية الحسنية المغربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكشفية الحسنية المغربية فرع ايت ملول  :: الحركة الكشفية :: الكشفية الحسنية المغربية-
انتقل الى: